مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 84-99
2019-06-05

دور الخدمات السياحية العمومية في تفعيل مخطط جودة السايحة في الجزائر

الكاتب : ليلى محمد الحاج . مسعود دراوسي .

الملخص

ملخص : اهتمت هذه الدراسة بتوضيح ماهية الخدمات السياحية العمومية ودورها في تفعيل مخطط جودة السياحية الذي يعد عنصرا أساسيا من الإستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة ،و الامتيازات التي يقدمها للمتعاملين السياحيين ، و نهدف للتطلع لواقع هذا المخطط من التطبيق من خلال دراسة معطيات و إحصائيات وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و بعض مديريات السياحة على المستوى الوطني مع توضيح العلاقة بينهما في خدمة القطاع من خلال إبراز مدى صلاحية السياسة الإتصالية المنتهجة .و نختم الدراسة بإطلالة على نموذج مخطط جودة السياحة الفرنسي بين النظرية و التطبيق و علاقته بمخطط جودة السياحة بالجزائر. ومن أجل تحليل هذه الدراسة، تم استعمال المنهج التطبيقية أي منهج دراسة حالة بالاعتماد على الأسلوب الوصفي من خلال الملاحظة وتحليل و وصف المعطيات والإحصائيات و قابلنا بعض مسؤولي القطاع سواء على المستوى الوطني أو المحلي.و توصلنا من هذه الدراسة إلى أن مخطط جودة السياحة في الجزائر لم ينجح و لم يحقق الأهداف المرجوة منه و يرجع ذلك لتقصير الخدمات السياحية العمومية في تفعيله و إلى عدم توافق السياسة الإتصالية . Abstract : The aim of this study is to clarify the nature of the tourism public services and their role in activating the tourist quality scheme which is an essential element of the national strategy for the tourism sector and the privileges it offers to the tourist clients and some directorates of tourism at the national level and clarify the relationship between them in serving the sector by highlighting the validity of the communication policy followed. We conclude the study by looking at the model of the quality scheme of French tourism between theory and application and its relationship with the tourism quality scheme in Algeria. In order to analyze this study, the applied method was used, meaning a case study methodology based on the descriptive method of observation, analysis and description of data, statistics and against some of the officials of the sector, whether at the national or local level. As a conclusion of the study that the tourism quality scheme in Algeria did not succeed and did not achieve the desired goals due to the shortening of public tourism services in its activation and the incompatibility of communication policy

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :مخطط جودة السياحة ،خدمات سياحية عمومية ، قطاع سياحة ،سياسة إتصالية سياحية ، إمتيازات سياحية ; Keywords: tourism quality scheme; tourism service; tourist sector ; tourism policy tourism ;tourism privileges.