مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 4, Numéro 1, Pages 35-48

تحديد مظاهر السلوك العدواني خلال درس التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية

الكاتب : أحسن أحمد .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة الى قياس درجة أبعاد السلوك العدواني خلال درس التربية البدنية والرياضية حسب السنة الدراسية في المرحلة الثانوية، وقد استخدمنا المسح كأحد أنماط المنهج الوصفي، حيث شملت عينة البحث 90 تلميذ في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية تمثل نسبة 20 % من مجتمع الأصل ببعض ثانويات مدينة مستغانم بالغرب الجزائري، وهي بمعدل 30 تلميذ ذكور بكل سنة دراسية، وتم استخدام مقياس تحليل الذات الذي يقيس السلوك العدواني في المجال الرياضي وهو معد من قبل (محمد حسن علاوي) حيث يتكون من 40 عبارة تقيس أربع أبعاد هي التهجم، العدوان اللفظي، سرعة الاستثارة، والعدوان غير المباشر، وبعد اجراء عملية القياس والمعالجة الإحصائية عن طريق اختبار حسن المطابقة وتحليل التباين للعينات المستقلة تم التوصل الى نتائج أهمها: • وجود ترابط بين أبعاد السلوك العدواني والسنة الدراسية وهي أبعاد التهجم والعدوان اللفظي في المرحلة الثانوية. • وجود فرق في مستوى التهجم وسرعة الاستثارة والعدوان اللفظي لصالح السنة الثالثة ثانوي.

الكلمات المفتاحية

السلوك العدواني ; درس التربية البدنية والرياضية ; المرحلة الثانوية