مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 4, Numéro 1, Pages 25-34
2019-06-01

التسويق الرياضي و دوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الكاتب : وهيبة بومدين . عز الدين رامي .

الملخص

شهد التسويق الرياضي خلال السنوات الأخيرة نموا مضطردا ومتناسبا مع محاولة الشركات المنتجة توسيع أسواقها في ظل السوق العالمية الحرة، إذ أصبحت الشركات حول العالم تخصص نصيب جيد للتسويق الرياضي من ميزانيتها العامة، فزيادة الملاعب والتجهيزات الرياضية أصبح موضوعا وهدفا لتسويق المنتجات الرياضية بمختلف أنواعها وأشكالها، كما أصبحت الرياضة مجالا للربح المادي وللدعاية والإشهار في وسائل الإعلام، فالملاعب والألعاب الرياضية لم تعد ترتبط بنشاط تنافسي محض بل أصبحت عملا كبيرا لدفع الشركات والمؤسسات الخاصة للاستثمار فيها...لذا نجد أن جل دول العالم المتحضر أولت أهمية بالغة وعناية قصوى بالرياضة ، واعتبرتها بوابة الخروج من العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والسبيل إلى الانطلاق في إرساء قاعدة اقتصادية متينة ذات أساس مستديم هادف إلى إحداث تنمية اقتصادية وتحقيق الأهداف التي ترمي إليها التنمية المستدامة، وهذا من خلال تطوير وتنفيذ سياسات تعليم الرياضة في داخل المؤسسات التربوية بمختلف أنواعها وخارجها لأجل استخدامها لتعزيز قيم معينة لدى الشباب والتلامذة وتعزيز المهارات الحياتية لديهم لكي يتمكنوا من المشاركة بشكل أفضل في دورهم لتعزيز التنمية المستدامة. In recent years, Sports Marketing has witnessed a steady and proportional growth as producers attempt to expand their markets in the global free market. Companies around the world are allocating a good Share of Sports marketing from their public budget. The increase of stadiums and sports equipment has become a subject and a goal to Market Sports products of all kinds and forms. Sports and sports are no longer an area of material gain and publicity and publicity in the media. The stadiums and sports are no longer linked to competitive activity, but have become a great work to encourage companies and private institutions to invest in them. Therefore, most of the civilized world has attached great importance to sports, To emerge from many political, economic and social crises and to embark on the establishment of a solid economic base with a sustainable foundation aimed at achieving economic development and achieving the objectives of sustainable development through the development and implementation of sports education policies. Within the educational institutions of various kinds and abroad in order to be used to promote certain values among young people and students and enhance their life skills so that they can participate better in their role to promote sustainable development.

الكلمات المفتاحية

التسويق، التسويق الرياضي، التنمية المستدامة