مجلة الدراسات المالية والمحاسبية
Volume 8, Numéro 1, Pages 421-438
2017-06-30

المزيج التسويقي للمنتجات البيولوجية في الجزائر

الكاتب : صابرينة عيشون . حمزة بن قرينة . زوبيدة محسن .

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة المزيج التسويقي لأهم المنتجات البيولوجية في الجزائر بالاعتماد عن الخصائص المتعلقة بالمنتج البيولوجي وتغليفه وتوزيعه، ومعرفة العوامل المؤثرة على سعره، وطرق الترويج له، واسقاط هذه الخصائص على المنتجات البيولوجية في الجزائر واهم المشاكل التي تواجهها هذه المنتجات من أجل تسويقها. فاعتمدنا على المنهج الوصفي والتحليلي في دراستنا، وتوصلنا إلى أن المنتج البيولوجي ذو جودة عالية لكونه صحي وذو قيمة غذائية عالية من جهة ومن جهة اخرى يحافظ على البيئة. ووجدنا منتجات التمور، الزيتون، زيت الزيتون، الخمور والبن والشكولاتة من أهم المنتجات البيولوجية في الجزائر، وتمتاز بسعرها المرتفع بسبب ارتفاع تكاليف تسويقها والحصول على شهادة الاعتماد والتصديق، ويتم توزيعها بطرق غير مباشر إلى المطاعم والمحلات الخاصة بالحلويات والفنادق وغيرها، غير أن التمور البيولوجية يتم توزيعها إلى السوق الاجنبية فقط كفرنسا وألمانيا، وتعتمد في ترويجها على المعارض والمواقع الالكترونية وغيرها من الوسائل الاخرى. وأهم مشكل لتسويق المنتج البيولوجي في الجزائر هو غياب استراتيجية منسقة لقطاع الزراعة البيولوجية مما أدى الى ضعف سوقها المحلي.

الكلمات المفتاحية

المنتج البيولوجي، المزيج التسويقي، العلامة، هيئات التصديق، الجزائر.