مجلة الدراسات المالية والمحاسبية
Volume 7, Numéro 1, Pages 267-284

الإستراتيجيات التنافسية لمؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال – موبيليس– في ظل دور الدولة بين الوصاية والمنافسة في القطاع

الكاتب : بشير بن عيشي . فتحية كحلول .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثير دور الدولة كمنظم ومنافس في القطاع في الوقت نفسه على الاستراتيجيات التنافسية لمؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال – موبيليس– حيث تنشط هذه الأخيرة في قطاع تنافسي ذو طبيعة خاصة باعتبار أن المنافسة فيه قائمة بين قطاع خاص له مطلق الحرية في اتخاذ القرارات التي تعزز تنافسيته وقطاع عام يخضع لجملة من الاعتبارات (السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية...) التي تخدم التوجه العام للدولة بالدرجة الأولى، وهو ما يصعب من التحدي الذي تواجهه موبيليس في تحديد خياراتها الاستراتيجية.

الكلمات المفتاحية

المنافسة، الاسترايجيات التنافسية، التنافسية، دور الدولة.