مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 1, Numéro 1, Pages 27-40

وسائل الإعلام الجماهيرية التربية النفسية للطفل -خصائص ومميزات -

الكاتب : سلامي اسعيداني .

الملخص

من المعروف أن وسائل الإعلام الجماهيرية (الصحافة المكتوبة، الإذاعة وخاصة التلفزيون) تلعب في الوقت الحاضر، دورا فاعلاً في حياة الناس، فينقل إليهم وهم في بيوتهم أو في أي موقع يتواجدون فيه العلم والمعرفة والخبرة والتسلية والترفيه، كما تعتبر من أكثر الوسائل فعالية في تطوير الناس وتوجيههم. وإذا كان الطفل في بيئة منزلية أو اجتماعية لا تخلو من الأخطاء السلوكية فإن وسائل الإعلام لا يمكن إعفاؤها من المسئولية ولقد أثبتت الدراسات أن لوسائل الإعلام لها أكبر الأثر على تصورات وسلوكيات الأطفال بسبب عدم تكون معايير القبول والرفض لديهم بحكم قلة معرفتهم وخبرتهم. ولقد انتقدت وسائل الإعلام العربية بقلة برامجه المخصصة للأطفال، وشيوع جانب الخيال المدمر والعنف على حساب القيم والمثل الاجتماعية في برامجه كما اتهم بتأثر برامجه بالثقافة الأجنبية والانبهار بالجانب المادي منها، وربما تناقض القيم التي تقدمها البرامج مع القيم الإسلامية والعربية، إلى جانب قلة الاهتمام بربط الطفل ببيئته المحلية والعربية وتراثه الإسلامي وهذا ما أثبتته الدراسات الآثار التربوية لأفلام الكرتون التي يتربى عليها الأطفال في غفلة منهم ومن آبائهم.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام الجماهيرية، التربية النفسية، الطفل