افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 3, Pages 681-691
2019-06-01

الوعي الاستهلاكي البيئي ومحددات الاستهلاك المسؤول لدى المستهلك - دراسة ميدانية لعينة من المستهلكين على مستوى الشرق الجزائري-

الكاتب : مهري شفيقة . مهري امال .

الملخص

الملخص: أصبحت قضية البيئة في المحك الأمر الذي إستدعى رؤية جديدة تتغير فيها الأنماط التنموية السوداء، إلى رؤية مستدامة تحافظ على البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية، ولما كانت القطاعات الاقتصادية المسبب الأساسي لإختلال التوازن البيئي، بدأت هذه الأخيرة تستجيب لمطالب الاستدامة من خلال إستخدام آليات بيئية من أهمها العنونة البيئية وإنشاء أسواق إستهلاك خضراء، فظهور المستهلكين الخضر حقق دفعا جديدا لدمج مقاربة الاستهلاك في إطار التنمية المستدامة، وفي هذا الإطار حاولنا أن نشخص الوعي الإستهلاكي البيئي والشراء المسؤول عبر دراسة ميدانية إستطلاعية شملت 400 مستهلك من الشرق الجزائري ممثلة في كل من ولايات " سطيف، باتنة، قسنطينة، برج بوعريريج وعنابة. الكلمات المفتاحية: الوعي البيئي، الاستهلاك المستدام، الشراء المسؤول، المستهلك الأخضر Résumé : la question de l'environnement est devenue dans la ligne qui a nécessité une nouvelle vision qui changé les modes de développement noir vers une vision durable préserver l'environnement pour les générations actuelles et futures. les secteurs économiques sont les secteurs les plus contribuant en violation de l'équilibre écologique, ces dernier ont commencé dans l’ application des exigences de la durabilité grâce à l'utilisation des mécanismes écologiques et l'éco-étiquetage et la création de marchés de consommation verts ,l'émergence d'un nouveau consommateurs et l'achat responsable, atteint un nouveau motif de l'intégration du développement durable dans consommation Dans ce contexte, nous avons essayé de diagnostiquer la conscience environnementale et la consommation et l'achat responsable, à travers une étude de terrain inclus 400 consommateurs De l'est -algérien représentés dans chacun des états, "Sétif, Batna, Constantine, Bordj Bou Arreridj, Annaba. Les mots clé : la conscience environnementale, la consommation durable, l'achat responsable, le consommateur ver

الكلمات المفتاحية

Les mots clé : la conscience environnementale, la consommation durable, l'achat responsable, le consommateur ver