افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 3, Pages 445-500
2019-06-01

الفعل السياحي بين منظومة القيم ومتطلبات الثقافة التنظيمية The Tourist Act Between The Value System And The Requirements Of Organizational Cultur

الكاتب : محمد بن كيحول . عاشور علوطي .

الملخص

ملخـص: لقد أضحت السياحة في عالمنا المعاصر تشكل اهتماما كبيرا لدى الباحثين والدارسين والمستثمرين من رجال الأعمال والشركات، كما احتلت نصيبا وافرا من اهتمام الحكومات والأجهزة التنفيذية،كما كان لمجموعة من الباحثين في علوم شتى نصيبا لبحث آليات الاستثمار في هذا القطاع الإستراتيجي. كون أن التنمية الاجتماعية بمفهومها العلمي تتطلب الجهود البشرية مع الجهود الحكومة من اجل تحسين الأوضاع والظروف الاقتصادية المادية خاصة والاجتماعية الثقافية على وجه اخص، وقد أثبتت مختلف الدراسات في مجال العلوم والاجتماعية والسلوكية والإدارية أنه لا مناص للمؤسسات من إعادة النظر في مناخها التنظيمي السائد، وخاصة في ما يحمله العاملين من قيم واتجاهات ومعتقدات. أنها تساهم في بناء ثقافة تنظيمية تنعكس على مستوى أداء الأفراد في الفعل السياحي ويؤثر في قدراته الإبداعية والابتكارية للنهوض بهذا القطاع. الكلمات المفتاحية: السياحة - منظومة القيم - الثقافة التنظيمية. Abstract: Tourism in today's world has become a major concern for researchers, scholars and business and corporate investors. It has also attracted a lot of interest from governments and executive bodies. The fact that social development in its scientific sense requires human efforts with the government efforts to improve the conditions and economic conditions, especially physical and socio-cultural in particular. The various studies in the field of science, social, behavioral and administrative have proved that it is imperative for institutions to reconsider their prevailing organizational climate, especially in terms of values, attitudes and beliefs. It contributes to building an organizational culture that reflects the level of performance of individuals in the tourism act and affects its creative and innovative capabilities to promote this sector. Keywords: Tourism - Value system - Organizational culture.

الكلمات المفتاحية

السياحة - منظومة القيم - الثقافة التنظيمية.