les cahiers du mecas
Volume 8, Numéro 1, Pages 119-127

التعليـم والجـريمة: مقـاربة اقتصـادية

الكاتب : بوطيبة فيصل . بن دحمان سميرة .

الملخص

لقد أضحت ظاهرة الجريمة مصدر قلق حقيقي للأفراد كما للحكومات في مختلف بلدان العالم؛ فقد توسع نطاقها وتطورت أساليبها خاصة مع ظهور العولمة خلال العقدين المنصرمين. لذلك يسعى الاقتصاديون للبحث في المحددات السوسيواقتصادية لهذه الظاهرة من جهة ومن جهة أخرى وضع الاستراتجيات البديلة لمكافحتها من منظور اقتصادي. ويركز الباحثون في الفترة الأخيرة على أهمية التعليم في التصدي للظاهرة من خلال عدة قنوات حيث تبين بالدراسة والبحث فعالية التعليم والتربية مقارنة بوسائل الردع في الحد من الجريمة

الكلمات المفتاحية

التعليم، الجريمة، اقتصاديات الجريمة، تحليل الكلفة-منفعة