افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 3, Pages 75-82
2019-06-01

التلفزيون وبناء معارف الطفل: أبعاد التأثير وحدوده

الكاتب : إيمان لمين .

الملخص

يقود البحث حول التصورات السائدة في الأقطار العربية عن علاقة الطفل بالتلفزيون إلى الكشف عن وجود ثلاثة اتجاهات تحدد طبيعة هذه العلاقة ،حيث يرى أصحاب الاتجاه الأول بأن التلفزيون يعد رافدا مهما من روافد تنمية معارف الطفل في حين يرى أصحاب الاتجاه الثاني العكس أما الاتجاه الثالث فيختزل علاقة الطفل بالتلفزيون في إشكالية المضامين فقط. وترجع النظرة السلبية السائدة حول عدم قدرة التلفزيون على بناء معارف الطفل إلى التمثلات المنتشرة حول المعرفة في الأوساط العربية والتي ترى بأن المعرفة الصحيحة والحقيقية موجودة في الكتب وتقدمها المدرسة فقط، بالإضافة إلى اختلاف نظرة الآباء والأبناء لهذا الجهاز فالآباء يرون في مشاهدة التلفزيون مضيعة للوقت أما الأبناء فيرون فيه وسيلة للترفيه والتعلم، بالإضافة إلى عدم اهتمام المدراس العربية بالتربية الإعلامية كمشروع تربوي، لكن إذا قلنا بأن التلفزيون يشكل رافدا من الروافد التي يستقي منها الأطفال معلومات تساعدهم على تحقيق فهم أفضل للبيئة التي يعيشون فيها فهذا لا يعني بالمقابل بأن الأطفال قادرون على تحقيق ذلك بمفردهم دون الحاجة إلى تأطير وتوجيه المعلمين والأسرة ورجال الإعلام .

الكلمات المفتاحية

التلفزيون ; الطفل ; المعرفة ; التربية الإعلامية