افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 3, Pages 12-21
2019-06-01

الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية والجزائرية: دراسة مقارنة لأعضاء هيئة التدريس في جامعتي الاستقلال والجزائر (2)

الكاتب : علي لطفي علي قشمر د. .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى مقارنة مدى توفر الرِّضا الوظيفي بين أعضاء هيئة التدريس في جامعتي الاستقلال والجزائر (2). ولتحقيق لذلك فقد تم تصميم استبانة لقياس وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تجاه الرضا الوظيفي من خلال العناصر التالية: - المكافآت المالية. - الإجراءات الإدارية والبحث العلمي. - المناخ الأكاديمي. - الخدمات الاجتماعية. - وسائل التدريس. - تقييـم الأداء. وقد تم استخدام الإحصاء الوصفي لتحليل بيانات العينة، والإحصاء الاستقرائي لاختبار فرضيات الدراسة. وتوصل البحث إلى عدم وجود فروق في نظرة أعضاء هيئة التدريس تجاه تلك العناصر، باستثناء عنصري المناخ الأكاديمي وتقييم الأداء، حيث تبين رضا أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية أكثر من الجامعات الجزائرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة اتخاذ طرق وإجراءات موضوعية ومقبولة في عملية التقييم والتركيز على عملية التقييم فقط.

الكلمات المفتاحية

جامعة الاستقلال ; جامعة الجزائر (2) ; أعضاء هيئة التدريس ; الرضا الوظيفي