مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 8, Numéro 3, Pages 243-267
2019-06-03

جودة الخدمات السياحية كآلية لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات السياحية ''دراسة حالة فندق النجم الأبيض تيسمسيلت''

الكاتب : وراد حسين . الياس العيداني .

الملخص

تناولت الدراسة موضوع جودة الخدمات السّياحية باعتبارها آلية لتحقيق الميزة التَّنافسية للمؤسسات السّياحية، وذلك من خلال التطرق إلى المقاربات المفاهيمية لكل من متغيري البحث وما يتعلق بهما، فجودة الخدمات السّياحية تؤدي دوراً مهماً في تصميم منتج الخدمة وتسويقه، حيث إنها ذات أهمية لكل من مقدمي الخدمات والمستفيدين، وقد ازداد إدراك مؤسسات الخدمة لأهمية ودور تطبيق مفهوم الجودة في تحقيق الميزة التَّنافسية. التي تعتبر أحد الركائز الأساسية في السباق التَّنافسي. ومن خلال هذه الدراسة وبالاعتماد على المنهج الاستقرائي في تحليل استمارة استبيان موجهة إلى 80 فردا من نزلاء ومتعاملين مع فندق النجم الأبيض تيسمسيلت تبيَّن لنا وجود علاقة طردية بين جودة الخدمات السّياحية والميزة التَّنافسية للمؤسسة السّياحية، فكلما كانت الجودة مرتفعة كلما أهل هذا المؤسسة السّياحية لامتلاك ميزة تنافسية ذات مرتبة مرتفعة، وعكس ذلك في حال الجودة المنخفضة الذي يترتب عليه ميزة تنافسية ذات مرتبة منخفضة، وهذا ما توصلت إليه الدراسة في شقها التطبيقي، ثم إنَّ الأهم من امتلاك المؤسسة لميزة تنافسية هو تصميم تلك الميزة بما يتوافق وقوى التَّنافس الخمس. The quality of tourism services is one of the most important elements that increase competitiveness advantage of tourism institutions, for that we are interested in this paper to show the basic concept of tourism and tourism services and their relationship with competitive advantage of institutions. Where we can say that the concept of quality of tourism services have an important role in their design and it's method of marketing, hence, the concept of quality of services is important to the provider of services and the beneficiaries too. Through this study and analysis of an questionnaire giving to 80 guests and client (customers ) in the White Star Hotel Tissemsilt, the results shows positive relationship between quality of services and the competitive advantages in the tourism institution. As a result we can say that more important than having competitive advantage is the ability to design that feature in line with the five competitive forces .

الكلمات المفتاحية

التنافسية ; الميزة التنافسية ; السياحة ; جودة الخدمات