معارف
Volume 10, Numéro 18, Pages 93-117
2015-06-01

واقع ممارسة تقويم التكويني في درس التربية البدنية والرياضية في المدارس الثانوية

الكاتب : بوعبد الله . سبع . فريد مويسي . تركي أحمد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى وصف التقويم التكويني في درس التربية البدنية والرياضية في المدارس الثانوية ومختلف الممارسات التي يتخذها الأستاذ كشرح الأهداف والإعلان عن معايير النجاح والطرق التي يتبعها في جمع المعلومات عن عملية التعلم وكيفية تفسيرها وتوظيفها في تنظيم وتوجيه عملية التعلم لدى التلاميذ . ولاختبار أهداف البحث تم اختيار عينة من أساتذة التعليم الثانوي وتم بناء استبيان خصيصا لجمع المعلومات عن ممارسات التقويم التكويني الذي يقوم به أساتذة أثناء درس التربية البدنية وفقا لمنهاج المادة وبيداغوجية التعليم ، وبعد المعالجة الإحصائية توصلنا إلى أهم النتائج المتمثلة فيما يلي: يطبق الأساتذة التقويم التكويني بشكل متقطع خلال مختلف مراحل درس التربية البدنية ، وعادة ما ينظم الأساتذة التعلم عن طريق التغذية الراجعة بالرجوع إلى مختلف معايير الكفاءة ومؤشرات النجاح ، وغالب ما يستخدم الأساتذة التقويم الذاتي والتقويم عن طريق الأقران ، أكثر من نصف عينة البحث لا يقومون بالتقويم أثناء أداء الوضعيات ، والذين يقومون بذلك يركزون على الشرح وتصحيح الأخطاء. ـ الكلمات الدالة: درس التربية البدنية والرياضية ، التقويم التكويني ، مؤشرات الانجاز ، معايير النجاح. Abstract : The study aims to describe the formative evaluation in lesson ofphysical education and sportsin high school and the differently practices taken by the professor to explain the objectives and the announcement of the success criteria, also the methods used to gather information about the learning process and how to interpret and using them in organizing and directing the process of learning among students. To examine the objectives of the research,a sample of secondary school teachers are selected, and specially questionnaire used to information’scollecton the practice formative assessment being done by professors in sport and physical education lesson, according to the teaching material curriculum and Learning pedagogy.The results indicate that the professors are applying formative assessment intermittently during the various stages of physical education lesson, professors usually regulated learning through feedback, by reference to differently indicators of success and competence standards, and professors often used self evaluation and evaluation by peers. More than half of the sample are not doing the assessment during the performance of situations, and those who are doing so, focusing on explanation and correction of errors.

الكلمات المفتاحية

درس التربية البدنية والرياضية ، التقويم التكويني ، مؤشرات الانجاز ، معايير النجاح.