معارف
Volume 10, Numéro 18, Pages 209-223
2015-06-01

الحديث الى النفس حسب نظرية فيغوتسكي لعلاج قصور الانتباه و تنشيط البناء المعرفي لدى بطيئي التعلم

الكاتب : أحمد فلاح .

الملخص

الملخص: ان التحدث إلى النفس سلوك صحي وتكيفي وأساسي، وأن بعض الأطفال أحوج من غيرهم إلى استخدامه ولمدة أطول. ومع ذلك، فمازال العديد من البالغين يعتبرونه غير ذي معنى وسلوكا مرفوضا اجتماعيا، بل أكثر من ذلك علامة على مرض عقلي. ونتيجة لذلك، فإنهم غالبا ما ينهون الأطفال عن التحدث إلى أنفسهم. وفي المنزل على الآباء أن يحسنوا الإصغاء لتحدث الطفل إلى نفسه ليكونوا أكثر دراية بخطط الطفل وأهدافه والمصاعب التي تواجهه. وعلى المعلمين كذلك أن يستوعبوا حقيقة أنه حينما يستخدم التلاميذ التحدث إلى النفس بقدر أكبر من القدر المناسب لعمرهم فإن ذلك يدل على حاجتهم إلى المزيد من الدعم والإرشاد. Resumé : Parler à soi- même est un comportement sain et auto-adaptatif et essentiel, et que certains enfants doivent l’utiliser dans une longue durée plus que les autres . Cependant, il ya encore plusieurs adultes le considère comme un comportement non significatif et socialement inacceptable, mais plus que cela un signe de maladie mentale. En conséquence, ils interdisent souvent les enfants à parler à eux-mêmes. À la maison, les parents doivent améliorer leur méthode d’écouter un enfant parler à lui-même pour être plus familier avec les plans et les objectifs de l'enfant et les difficultés qui le confronte. Il est indispensable que les enseignants sachent que les élèves lorsqu’ils parlent très souvent à eux-mêmes d’une façon plus que leur âge cela indique la nécessité de plus de soutien et d'orientation.

الكلمات المفتاحية

الحديث الى النفس، نظرية فيغوتسكي، علاج قصور الانتباه، تنشيط البناء المعرفي،بطيئي التعلم.