مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 169-187
2019-06-02

دور جماعة الرفاق في توجيه الطفل المتمدرس نحو العنف المدرسي

الكاتب : بن عمار اشواق . بوترعة بلال .

الملخص

ملخص يشكل العنف المدرسي واحد من أهم المشاكل الاجتماعية ذات الآثار السلبية التي تواجه المجتمع المدرسي خصوصا، وتعتبر جماعة الرفاق واحدة من العوامل التي لها دور كبير في توجيه الطفل نحو هذا العنف الممارس داخل المدرسة، باعتبارها تشكل جزاء رئيسيا في حياة التلميذ، فغالبا ما يختار الطفل شخصا يوافقه في نفس الصفات و الأهواء والرغبات والنزعات، وهذا ما يولد لديهم نفس الأفكار والمشاعر وسمات، و يؤثر بعضهم في بعض، فإذا كانت هذه الجماعة تمارس العنف المدرسي وتتسم بسمات غير حميدة وصفات غير فاضلة، فالطفل المنظم إليها حتما سوف يكتسب نفس السلوك. Abstract: School violence is one of the most important social problems that have a negative impact on the school community. The group of comrades is one of the factors that play a major role in guiding the child towards this violence within the school, as a major part of the student's life. The same child has the same traits, desires, desires and tendencies, and this generates the same thoughts, feelings and attributes, and affects some of them in some. If this group practices school violence and is characterized by non-virtuous traits and non-virtuous qualities, the child will inevitably acquire the same behavior

الكلمات المفتاحية

جماعة الرفاق – المدرسة – العنف – الطفل- العنف المدرسي. ; group of comrades - school - violence - child - school violence.