مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 137-168
2019-06-02

منطق المقاربة بالكفاءات في ممارسة الأنشطة البدنية وإسهامه في تحسين مهارات الاتصال أثناء العملية التعليمية التعلمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي (دراسة وصفية- تحليلية- ببعض ثانويات ولاية الوادي).

الكاتب : بن حراث بلال . مكاوي يوسف . طبلاوي فاتح .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة لمعرفة مساهمة استخدام منطق المقاربة بالكفاءات في الأنشطة البدنية التربوية في تحسين مهارات الاتصال أثناء العملية التعليمية التعلمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية الواد، أجريت الدراسة على عينة قوامها 400 تلميذ و 24 أستاذ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته وطبيعة الدراسة، أما عن الأدوات المستخدمة فقد اعتمدا على الاستبيان، وتم التوصل الى النتائج التالية: - أن استخدام منطق المقاربة بالكفاءات في الأنشطة البدنية التربوية يساهم في تحسين معارات الاتصال أثناء العملية التعليمية التعلمية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. الكلمات الدالة: المقاربة بالكفاءات؛ الأنشطة البدنية التربوية؛ الاتصال؛ العملية التعليمية التعلمية؛ المراهقة. Résumé: Cette étude pour le but de savoir contribuer la mise en œuvre(l’utilisation) de la logique de l’approche par compétence dans les activités physiques et éducatives et contribue à améliorer des compétences de communication pendant le processus éducatif chez les élèves de la classe de l’enseignement secondaire de la wilaya de El Oued l’enquête portait sur un échantillon de 400 élèves et 24 enseignants et on a utilisé l’approche descriptive et analytique et il convient la nature de l’enquête tandis que les instruments utilises nous avons adopte le questionnaires et ensuite nous avons atteint les résultats suivants : - L’utilisation de la l’approche par compétence dans les activités physiques et éducatives contribue à améliorer les compétences de communication pendant le processus éducatif chez les élèves de l’enseignement secondaire Les mots clés: l’approche par compétences; Les activités physiques et éducatives; communication; Processus éducatif; les adolescence.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات ; الانشطة البدنية ; الاتصال ; العملية التعليمية التعلمية ; المراهقة