جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 2, Pages 615-620
2019-06-03

واقع مناهج تعليمية اللغة العربية

الكاتب : محمد حمداني .

الملخص

ظلت السياسة التربوية اللغوية والى وقت قريب في بلادنا اسيرة الفلسفة التربوية التقليدية الهادفة الى التلقين اللغوي مع اهمال انعكاس ذلك على جانب الاستعمال الوظيفي الاجرائي للغة، إذ ان المعلومات اللغوية التي كانت تلقن للأطفال لم تكن ذات فائدة عملية في حياتهم خارج المدرسة ولم تتح الفرصة لهم لتطبيق ما تعلموه من مادة لغوية في المواقف التي يقتضيها تفاعلهم مع بيئتهم الاجتماعية مادام هذا التفاعل يحدث بلغة عامية (امازيغية .عربية. عامية) تسيطر على الاتصال العفوي اليومي عند الجزائريين، مؤثرة بذلك في محدودية استعمال اللغة المعيارية، وعليه فإلى اي مدى نجح الطرح التربوي الجديد المبني على الكفاءات في توظيف البنائية كنظرية تعليمية تقوم على تحويل المعرفة من جهة وعلى وظيفتها من جهة اخرى ؟هذا ما سنحاول الاجابة عليه من خلال هذه المداخلة المتواضعة للوقوف على واقع تعليمية اللغة العربية في مدرستنا الجزائرية .

الكلمات المفتاحية

السياسة التربوية اللغوية ; المعلومات اللغوية ; الكفاءات ; المدرسة ; الكفاءات البنائية

مناهج اللغة العربيّة في ضوء تعليمية اللغة

حلابي حورية .  مرتاض عبد الجليل . 
ص 408-418.