جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 2, Pages 587-593
2019-06-03

تكييف التاريخ روائيا في روايتي نورس باشا والرايّس لهاجر قويدري

الكاتب : علي آغا سمية .

الملخص

لقد اقتحمت الروائية "هاجر قويدري" فضاءً سردياً جديداً، إذ عادت بنا في متونها السردية إلى الجزائر العثمانية ، إنها حقبة تاريخية نحاول خوض مغامرتها بحثا عن تكييف التاريخ روائيا في أعمال هاجر قويدري الروائية، من خلال روايتها "نورس باشا" و"الريّس" إذ نجدها تستلهم مادتها السردية من تاريخ الجزائر الثقافي، تنسج الأحداث التاريخية تخييلا روائيا يبلور رؤية للحياة الاجتماعية والسياسية لفترة هامة من تاريخ الجزائر الطويل، ولا تتوانى أبدا في فتح نصوصها على العالم القائم وقتها فتتناص مع التاريخ سواء تعلق الأمر بالوقائع أو الشخصيات. إنها رواية تنضخ طرحا هوياتيا ينداح من بؤرة النقاش حول الانتماء والهوية وكيفية تحديدهما على مستوى التاريخ الفعلي أولا، وعن طريق التخييل الروائي ثانيا متجليا في استحضار التاريخ، الذي سنتساءل داخل أطره عن كيفية تجليه في أعمال هاجر قويدري، ثم عن طريقة تعامل الروائية مع المادة التاريخية، فهل استطاعت فنيات التخييل عندها الإفلات من إعادة الكتابة التاريخية ؟، أم أنها وقعت في التاريخ المحض؟. The novelist "Hajar Quaidri" seeks to break into a new narrative space, in its narrative tone, which is represented in Ottoman Algeria, In this historical period, we try to make an attempt to adapt the narrative history in her narrative work through her novel "Norris Pasha" and "Al Rayes" because we find her inspired by her narrative material from Algeria's cultural history, The historical events are woven into narrative fiction that crystallizes a vision of social and political life for an important period of Algeria's long history. She never fails to open its texts to the existing world, so that it can relate to history whether it is facts or personalities. It is a novel that gives rise to an existentialistic approach that ignores the focus of the debate on belonging and identity and how to determine them at the level of actual history first, and by imagining the novelist secondly in the evocation of history, which we will wonder within his frameworks on how to reflect it in the work of Hajar Quaidri, And then how the novelist dealt with the historical material, did the imaginative techniques then escape from historical rewriting? Or did it occur in the pure history?

الكلمات المفتاحية

تكييف؛ التاريخ؛ نورس باشا؛ الريس؛ هاجر قويدري. ; Adapting; the history; Norris Pasha; Elriss; Hadjer Kouidri.