جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 2, Pages 385-406
2019-06-03

تأثير الإعلام الجديد على الانتماء الثقافي للشباب الجزائري "دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية الشلف".

الكاتب : يحمي خديجة .

الملخص

من خلال الدراسة التي قمنا بها، حاولنا معرفة تأثير الإعلام الجديد على الانتماء الثقافي للشباب الجزائري واستخلصنا أن الإعلام الجديد أصبح يشكل تهديدا خطيرا للهوية الثقافية والإسلامية فالفراغ النفسي والمعنوي والطموح لدى هذا الشباب المسلم ، وعدم وجود الشخصية النموذجية التي يأمل دائما أن يتشبه بها وبالتالي فإن هذه الوسائل نجحت في تكوين جيل من الشباب قلما يهتم بالقيم الثقافية والأخلاقية وأصبح يعاني من العزلة والوحدة داخل أسرته وتأثرهم بالثقافات المروجة عبر فضاءات الانترنيت وهذا رغم أن قيمهم تتنافى كلية مع قيمنا المستمدة من الدين الإسلامي. وبما أن الثقافة في المجتمعات العربية والإسلامية على الخصوص تمثل انتماء الفرد حيث يكون مصدر القيم في الأساس الدين الإسلامي فالإنسان لا يكون مصدر للقيم وإنما تتجسد من خلاله القيم ويعد المجتمع المكان الخصب الذي يكتسب منه قيمه الدينية و الثقافية أو الاجتماعية وتعتبر من موجهاته إلى الطريق الصحيح إذ أن و بظهور وسائل الإعلام الجديدة وجد نفسه مجبرا على التخلي عن عاداته وقيمه وانتمائه الثقافي مواكبة للتطور والعصرنة ما جعلته يعيش بين أسرته إلا انه بعيدا عنها في عالم افتراضي . الكلمات المفتاحية: التأثير، الإعلام الجديد،الانتماء الثقافي، الشباب. Summary: Through our study, we tried to figure out the impact of new media on cultural belonging to the Algerian youth and learned that new media has become a serious threat to the Islamic cultural identity and psychological and moral vacuum and ambitions in this Muslim youth, and lack of typical character You always hope that her likeness so the These means succeeded in forming a generation of young people are rarely interested in cultural and ethical values and became suffers from isolation and loneliness within his family and influenced by cultures across the Internet and promotes this spaces, although their values are incompatible with our values derived from the Islamic religion. And as the culture in Arabic and Islamic communities in particular represent individuality where basically values source of Islam, does not have a source of values but which embodies the values and fertile place society is acquired from religious and cultural or social value and are His pointed in the right direction. That and the emergence of new media has found itself forced to abandon his habits, values and cultural affiliation, the evolution and the critique of what led him to live among his family but away from her in a virtual world. Keywords: influence, new media, cultural belonging, young people.

الكلمات المفتاحية

التأثير، الإعلام الجديد،الانتماء الثقافي، الشباب.