جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 2, Pages 323-332
2019-06-03

استراتيجية الخرائط المفاهيمية ودورها في تعليمية القواعد النحويةالطور الثانوي أ نموذجا

الكاتب : نياطي هجيرة .

الملخص

إن نجاح العملية التعليمية التعلمية أصبح يعتمد على طريقة التدريس الفعالة، وذلك من أجل التحصيل المعرفي الجيد ،وتنمية القدرة العقلية للمتعلم ومهارات التفكير العلمي، لكن بالرغم من الاصلاحات التربوية مؤخرا، إلا أننا نجد الرتابة والنفور وعدم إقبال المتعلمين على دراسة القواعد النحوية، وخاصة أن الكتاب المدرسي يحتوي على مادة وافرة واعداده متكاملا، إلا أنه يبقى قاصرا عن تنمية الوعي اللغوي لدى المتعلمين، مالم يقترن بمدرس كفء يستخدم أساليب حديثة في ايصال المحتوى إلى أذهان متعلميه. قد حاولت في هذه الورقة البحثية أن أبين دور وأهمية إحدى تقنيات التدريس الحديثة والتي تعرف بـ''الخرائط المفاهيمية''، لإبراز مدى فاعليتها ونجاعتها في تيسير تعليمية القواعد اللغوية سيما النحوية منها لدى المتعلم في المرحلة الثانوية، وتقصي أثرها في التحصيل الدراسي. الكلمات المفتاحية: الخرائط ، التعليمية، الإصلاح، القواعد اللغوية، القواعد النحوية. The success of the educational process of learning relies on the appropriate effective teaching method “Didactics”, in order to achieve good outcomes and the development of the intellectual capacity of the learner and his/her critical thinking competencies. However, despite the recent educational reforms, we find the monotony and the reluctance and lack of learners to study grammatical rules, especially that the textbook contains ample completed material, it remains limited to the development of linguistic awareness among learners unless the latter is accompanied by an efficient qualified teacher who uses modern methods in delivering content to the learner’s mind. In this research paper, I have tried to show the role and importance of one of the modern teaching techniques known as “conceptual map”, to highlight their effectiveness and success in facilitating the learning of syntax, especially grammatical ones among the secondary school learners, and investigating their effect on academic achievement. Keywords: maps, didactics, reform, syntax and grammatical rules.

الكلمات المفتاحية

الخرائط ، التعليمية، الإصلاح، القواعد اللغوية، القواعد النحوية.