جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 2, Pages 197-216
2019-06-03

تعليم النحو العربي بين النظرية وواقعه في التعليم العام والجامعي

الكاتب : قدور قطاوي لخضر .

الملخص

الورقة البحثية التي بين أيدينا الموسومة بـ : تعليم النّحو العربيّ بين النّظريّة وواقعه في التّعليم العام والجامعيّ، تتناول قضية من أهمّ قضايا النّحو العربيّ، وبخاصّة في جانبه التّربويّ ضمن العمليّة التّعليميّة التّعلميّة التي تنسجم من محورية المعلم والمتعلّم والمنهاج بما في ذلك برنامج المادة التّعليميّة. وبدأنا بحثنا في الكشف عن مفهوم مصطلح النّصّ ومصطلح النّحو لما لهما من صلة بعنوان البحث، وقد قمنا بالوقوف على تعاريف غالب المعاجم العربية موازنين بينها، ثم انتقلنا بعد ذلك إلى المفاهيم الاصطلاحية. وجعلنا صميم البحث في المجال التّطبيقيّ من خلال العودة إلى كتب التراث لنكشف عن أهمية النّص الفصيح ودوره في استنباط القواعد النحوية بداية بسيبويه فالسيرافي الشارح للكتاب، وغيره. كما بيّنا أهمّ المعوّقات التي تعرفها الجامعة الجزائرية ومؤسسات التعليم العام في تدريس النّحو العربيّ معتمدين أمثلة من براجمها التعليمية حسب النظام الكلاسيكيّ، والذي ظهر ما يشبهه أيضا في نظام ل.م.د. وأما ما يخصّ التعليم العام فوقع اختيارنا على أمثلة من برنامج السنة الثّانية في مادة النّحو في الثّمانينات بالجزائر. وقدّمت ملاحظات على نصّين تمّ التطبيق عليهما في كتاب الجديد الأدب والنّصوص والمطالعة الموجّهة السنة الثانية من التعليم الثّانويّ العام والتّكنولوجيّ لشعبتي الآداب والفلسفة، والآداب واللغات الأجنبية، إشراف أبو بكر الصّادق سعد الله أستاذ بالتّعليم الثّانويّ. تأليف أبو بكر سعد الله، كمال خلفي، مصطفى هواري. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشّعبية، وزارة التربية الوطنيّة، الناشر: الدّيوان الوطنيّ للمطبوعات المدرسية، الجزائر ، ط1، 2006م ـــ 2007م. وارتأيت نقل كل ما جاء حول دراسة هذين النّصين لننتهي إلى الملاحظات حول ما له صلة بمنهجية دراسة الأحكام النّحويّة في النّصّ الأول واعتماد مثال واحد خارج النّصّ المعتمد للمطالعة الموجّهة بالنسبة للنّصّ الثّانيّ. وفي الأخير ختمت البحث بتحليل ودراسة ما قدّم في هذا الدّرس النّحويّ مسجّلا تقويمي وملاحظاتي

الكلمات المفتاحية

تعليم ; نح ; عام ; الجامعة