قراءات
Volume 10, Numéro 1, Pages 169-182
2018-10-02

الاستعارة وصناعة الرأي العام في الخطاب الإعلامي السياسي

الكاتب : بشار إبراهيم .

الملخص

عنوان المقال: الاستعارة وصناعة الرأي العام في الخطاب الإعلامي السياسي الدكتور: إبراهـــــيـــــم بشــــــــــــار أستاذ محاضر/ جامعة محمد خيضر بســـــكرة الملخص: عاد الحديث عن الاستعارة في السنوات الأخيرة بصورة لافتة بعد تلك النظرة المنطقية المعيارية التي ظلت كتب البلاغة العربية منذ شروح "المفتاح" إلى الكتب التعليمية في العصر الحديث تجترها قرونا من الزمن وتلوكها دون ذوق جمالي إلى أن جعلت الاستعارة بابا له قوالب شكلية معيارية نتصيدها في النص الأدبي الشعري، خصوصا، وكأن ما نتداوله يوميا من استعارات وما استجد من نصوص سردية وسياسية وإشهارية غير معني بالدرس ولا التحليل. ولولا أن استفاق العلماء الغربيون إلى وظيفة الاستعارة ومركزيتها في البحث البلاغي بله المعرفي لظل الحال كما كان. في هذا السياق يندرج هذا المقال حيث نرصد المتغيرات التي حصلت في بحث الاستعارة قديما وحديثا ونقف تطبيقيا عند المقاربات الحديثة للاستعارة في الشاهد المعاصر، ونظرا لأهمية الإعلام في الساحة الثقافية المعاصرة فقد ارتأينا تحليل مقال صحفي عن أحداث غرداية التي جرت في رمضان 2015.

الكلمات المفتاحية

الاستعارة،؛ الخطاب الإعلامي؛ الجسدنة؛ النظرية المعرفية