مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 0, Numéro 0, Pages 130-148
2016-12-01
الكاتب : ط.د/ سليمة بن زعمة . ط.د/ رباب زارع . ط.د/ حليمة مرسلي .
تكمن أهمية هذه الدراسة في إلقاء الضوء على مفهوم يتسم بالحداثة والجدية في التعليم العالي، و هو مفهوم إدارة الجودة الشاملة، حيث تندرج الدراسة ضمن الإشكاليات الرئيسة التي تواجه قطاع التعليم العالي في الجزائر ، خصوصا بعد خضوع مختلف مؤسساته للتقييم والتصنيف والمسائلة، و يشكل هذا الموضوع أحد المحاور المهمة ضمن الأدبيات النظرية المتعلقة بجودة التعليم العالي، و التي تشكل إحدى الإشكاليات الحديثة في هذا المجال وتأخذ اهتمام العديد من الباحثين والمختصين. و في هذا الصدد يمكن طرح التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى إمكانية تطبيق معايير الجودة بالجامعات الجزائرية؟ تأسيسا على ما سبق سيتم في هذه الدراسة بيان أهمية تطبيق معايير الجودة بالجامعات الجزائرية ، وتحديد أهم الحواجز التي تحول دون تطبيقها لهذه المعايير، وسيتم استخدام المنهج الوصفي لتوصيف الجانب النظري للدراسة وكذا المنهج التحليلي والمنهج الإحصائي بجمع البيانات ومعالجتها إحصائيا ، ثم بعد ذلك القيام بتحليلها والتعليق عليها وفقا لما تحتاجه الدراسة.
إدارة الجودة؛ معايير الجودة؛ جودة التعليم العالي؛ الجامعات الجزائرية
د. الطاوس غريب
.
أ. دشة محمد علي
.
ص 52-81.
رقاد صليحة
.
لعكيكزة ياسين
.
ص 343-364.
طلحي ايمان
.
عزيزي براهيم
.
غراب أكرم
.
ص 661-676.
عبد الحميد رولامي
.
مريم زان
.
ص 18-32.
Benahmed Assia
.
ص 83-99.