مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 0, Numéro 0, Pages 130-148
2016-12-01

توجه الجامعات الجزائرية نحو تحقيق الجودة بين الواقع والمأمول

الكاتب : ط.د/ سليمة بن زعمة . ط.د/ رباب زارع . ط.د/ حليمة مرسلي .

الملخص

تكمن أهمية هذه الدراسة في إلقاء الضوء على مفهوم يتسم بالحداثة والجدية في التعليم العالي، و هو مفهوم إدارة الجودة الشاملة، حيث تندرج الدراسة ضمن الإشكاليات الرئيسة التي تواجه قطاع التعليم العالي في الجزائر ، خصوصا بعد خضوع مختلف مؤسساته للتقييم والتصنيف والمسائلة، و يشكل هذا الموضوع أحد المحاور المهمة ضمن الأدبيات النظرية المتعلقة بجودة التعليم العالي، و التي تشكل إحدى الإشكاليات الحديثة في هذا المجال وتأخذ اهتمام العديد من الباحثين والمختصين. و في هذا الصدد يمكن طرح التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى إمكانية تطبيق معايير الجودة بالجامعات الجزائرية؟ تأسيسا على ما سبق سيتم في هذه الدراسة بيان أهمية تطبيق معايير الجودة بالجامعات الجزائرية ، وتحديد أهم الحواجز التي تحول دون تطبيقها لهذه المعايير، وسيتم استخدام المنهج الوصفي لتوصيف الجانب النظري للدراسة وكذا المنهج التحليلي والمنهج الإحصائي بجمع البيانات ومعالجتها إحصائيا ، ثم بعد ذلك القيام بتحليلها والتعليق عليها وفقا لما تحتاجه الدراسة.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة؛ معايير الجودة؛ جودة التعليم العالي؛ الجامعات الجزائرية