Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 8, Numéro 1, Pages 56-65
2019-06-03

تأثير برنامج تعليمي مقترح للتربية البدنية في تنمية السلوك الاجتماعي لدى أطفال المرحلة الابتدائية.

الكاتب : لراشي محمد .

الملخص

تعمل المدرسة الجزائرية اليوم على إيجاد السبل الناجعة لإعداد أجيال الغد ,وذلك بتحسين البرامج واعتماد النظريات التربوية الحديثة في طريقة إعداد المناهج,ومن بين المناهج التربية البدنية والرياضية ,التي نالت نصيب مع مثيلاتها من بين المواد الأخرى ,ولمعرفة دور هاته الأخيرة في تحسين السلوكيات لدى الأطفال وتكوين شخصية السوية ,عمد الباحث الى القيام بهاته الدراسة ,المتمحورة حول دور الممارسة البدنية في تحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال,من خلال دراسة تجريبية ,تعتمد في أساسها تقسيم العينة الى ضابطة وأخرى تجريبية ,وتم إعداد برنامج تربية بدنية ,وتدريسه للعينة التجريبية ,والقيام بتطبيق مقياس السلوك الاجتماعي,مع إجراء الفحص القبلي والبعدي, الكلمات الدالة:التربية البدنية , السلوك الاجتماعي , تلاميذ المرحلة الابتدائية Summary: The Algerian School is working today to find effective ways to prepare tomorrow's generations by improving programs and adopting modern educational theories in the method of curriculum development. Among the curricula are physical education and sports, which have been shared with other subjects and to learn about their role in improving children's behavior And the formation of the character of the level, the researcher undertook the study, centered on the role of physical practice in improving social behavior in children, through a pilot study, based on the division of the sample into the control and experimental, and the preparation of a physical education program, Experimental, and to apply a measure of social behavior, with an examination of tribal and post, Keywords: physical education, social behavior, primary school students.

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية ; تلاميذ المرحلة الابتدائية ; السلوك الاجتماعي