مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 161-182
2019-06-01

دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة

الكاتب : مداح مراد . العيداني إلياس .

الملخص

أدى ظهور التكتلات الاقتصادية والمؤسسات متعددة الجنسيات بالإضافة إلى الثورة المعلوماتية والتكنولوجية إلى إعادة التفكير في المفاهيم والمبادئ التي تأسست عليها المؤسسات، حيث أصبحت هذه المؤسسات تبحث عن مناهج واتجاهات إدارية حديثة تتناسب مع التحديات المعاصرة ومن أبرز هذه المناهج ما يعرف بإدارة الجودة الشاملة التي تهدف إلى تحقيق رضا العملاء وتلبية رغباتهم بالدرجة الأولى. كما أصبح على المؤسسة أيضا العمل على تحقيق ميزات تنافسية تضمن لها البقاء ثم تعزيز مركزها التنافسي في الأسواق المحلية والعالمية. وبالتالي فإن ما نهدف عبر هذا البحث إلى إظهاره هو دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة.

الكلمات المفتاحية

الجودة، إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية، الإستراتيجيات التنافسية

تحقيق الميزة التنافسية بالإعتماد على نظام إدارة الجودة الشاملة

مالكي نادية فاطمة الزهراء .  قريش بن علال .  غماري سهيلة . 
ص 478-491.


أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على شركة الاتصالات السعودية Stc The Impact Of The Application Of Total Quality Management In Achieving Competitive Advantage By Applying To The Saudia Telecom Company Stc

استاذ ادارة الاعمال المشارك د. عرفه جبريل أبو نصيب .  استاذ ادارة الاعمال المشارك د.محمد مختار ابراهيم أحمد .  استاذ إدارة الاعمال المساعد مجاهد عبدالقادر فضل السيد . 
ص 32-46.