مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 83-96

التسويق عبر البريد الإلكتروني: أهم الإيجابيات و السلبيات

الكاتب : Foued Sabbagh .

الملخص

هذا المقال يهتم بالأساس بدراسة دور البريد الإلكتروني في التسويق و التجارة الإلكترونية. إذ يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أحدث الأساليب و الطرق التسويقية التجارية علي الصعيد العالمي. كذلك تساهم تكنولوجيات المعلومات و الإتصال الحديثة في تسهيل تداول و إرسال الرسائل الإلكترونية بأكثر جودة و دقة عالية. بالإضافة إلي ذلك تساهم الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني في زيادة بيع المنتجات في المتاجر الإلكترونية و إستهداف الحرفاء بطرق ناجعة و قانونية. لكن علي الرغم من الإيجابيات التي يحتويها التسويق عبر البريد الإلكتروني, إلا أنه يحتوي أيضا علي العديد من السلبيات و التي تعتبر عائق حقيقي في الترويج و التسويق عبر منظومة هذا البريد الإلكتروني. بالتالي تركز هذه الدراسة علي مناقشة أهم الإيجابيات و السلبيات للتسويق الإلكتروني مع تحليل عوامل نجاح هذا التسويق من خلال تفادي تلك السلبيات و الإستفادة من جميع الإيجابيات.

الكلمات المفتاحية

التسويق عبر البريد الإلكتروني ; الإيجابيات ; السلبيات ; الحملات التسويقية ; عوامل النجاح