مجلة الآداب و اللغات
Volume 24, Numéro 26, Pages 80-92

تجليات النزوح الأسطوريفي الرواية الجزائرية المعاصرة "كتاب الماشاء" لسمير قسيمي نموذجا

الكاتب : مناد عمارية .

الملخص

لقد مثل التجريب في المشهد الروائي الجزائري المعاصر إستراتيجية نصية لها طرائقها الفنية وتقنياتها الجمالية ورهاناتها الإبداعية في البحث عن صيغ جدية ومغايرة، وذلك من أجل مواكبة التطورات والتغيرات الحاصلة في المجتمع الجزائري،لان تقنيات وآليات الرواية التقليدية لم تعد كافية للتعبير عن قضايا المجتمع وانشغالاته، وتعد تجربة الروائي الجزائري "سمير قسيمي" من بين التجارب الروائية المعاصرة التي أعلنت حضورها للتجريب، واعتمادها على آليات جديدة وتقنيات فنية تجاوزت تقنيات الرواية الواقعية، وسنحاول من خلال هذه المداخلة الوقوف على أحد ملامح التجريب وهو النزوح الأسطوري وتجلياته في رواية "كتاب الماشاء" Experimentation in the contemporary Algerian novelist scene has represented a textual strategy with its artistic methods, aesthetic techniques and creative stakes in the search for serious and different versions in order to keep abreast of developments and changes in Algerian society. The traditional techniques and mechanisms of the novel are no longer enough to express the issues and concerns of society. The experience of the Algerian novelist "Samir Guissimi" among the contemporary experimental experiences that announced the presence of the experiment, and the adoption of new mechanisms and technical techniques exceeded the techniques of realistic novel, and we will try through this intervention to stand on one of the features of experimentation, The mythical exodus and its manifestations in the novel "Book of Masha"

الكلمات المفتاحية

التجريب ; الملامح ; التقنيات ; اسطرة ; التجليات