مجلة الخلدونية
Volume 9, Numéro 1, Pages 426-443
2016-06-01

مقاومة التغيير التنظيمي في الجامعة الجزائرية في ظل تطبيق النظام الجديد من وجهة نظر الأساتذة

الكاتب : سماتي حاتم .

الملخص

الملخص: عرفت الجامعة الجزائرية وعلى غرار باقي المؤسسات التي تعيش في إطار النسق المفتوح بعض التغييرات سواءً في هيكلها التنظيمي أو تكنولوجيات التعليم بها أو في نوع وكم مواردها البشرية أو حتى نظمها التعليمية، بحيث عرفت الجامعة الجزائرية سنة 2004 تغييرا مهما في نظامها التعليمي وهو الانتقال من النظام القديم أو ما يعرف بالنظام الكلاسيكي إلى النظام الجديد LMD، والأكيد أن كل عملية تغيير يصحبها بعض الغموض والتساؤلات التي تبقى غير واضحة بالنسبة للمورد البشري الذي سيساهم في إنجاح تلك العملية أو إفشالها، ولعل المورد البشري الأكثر تأثيرا في التغييرات التي أحدثتها الجامعة الجزائرية في نظامها التعليمي هو الأستاذ الجامعي، فغموض النظام الجديد ونقص المعلومات حوله والخوف من عدم تحقق أهدافه وضعف منظومة الاتصال والعديد من الأسباب الأخرى قد تجعل من هذا العنصر الهام عنصرا مثبطا ومقاوما لهذا التغيير بدل ان يكون هو الداعي إليه.

الكلمات المفتاحية

مقاومة التغيير التنظيمي ، الجامعة الجزائرية، النظام الجديد