les cahiers du mecas
Volume 9, Numéro 1, Pages 201-214

أثر نظام المعلومات التسويقية على اتخاذ القرار التسويقي

الكاتب : بن لخضر محمد العربي . بن حبيب عبد الرزاق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى تسليط الضوء على أثر نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ الفرارات التسويقية، التي تتسم بالسرعة والصعوبة لما لها من أثر في تحقيق أهداف المؤسسة خصوصا في بيئة تخضع للتغير المستمر وأسواق شديدة التنافس. ومن النتائج المتحصل عليها يتضح أن نظم المعلومات التسويقية تؤثر في اتخاذ القرار التسويقي الصائب، وأكثر مكوناته تّأثيرا هي السجلات الداخلية والاستخبارات التسويقية وذلك من خلال المعلومات عن المنافسين ومحاولة أخذ قرارات تسويقية لمجاراتهم (رد فعل) وهذا تطبيقا لمبدأ التبعية المتبادلة في سوق احتكار القلة ( محل الدراسة).

الكلمات المفتاحية

نظم المعلومات التسويقية، السجلات الداخلية، استخبارات تسويقية، بحوث التسويق، اتخاذ القرار التسويقي