معارف
Volume 12, Numéro 23, Pages 228-238
2017-12-01

دور بحوث التسويق في اتخاذ القرار

الكاتب : جمال نادي . رشيد فراح .

الملخص

الملخص: نجاح أي مؤسسة مرتبط بمدى فاعلية القرارات التي تتخذها، ونجاح القرار مبني على دقة البيانات والمعلومات المستعملة، وبحوث التسويق هي من الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة قصد معالجة البيانات وتحويلها الى معلومات.وعليه تتناول دراستنا دور بحوث التسويق في اتخاذ القرار، ولمعالجة هذا الموضوع تم تقسيم الدراسة الى ثلاث محاور، تم التطرق في المحور الأول لمختلف المفاهيم المتعلقة ببحوث التسويق، أما المحور الثاني فتم التطرق فيه لمفاهيم متعلقة باتخاذ القرار والمحور الثالث تم التطرق فيه للعلاقة التي تربط بحوث التسويق بإتخاذ القرار. الكلمات الدالة: بحوث التسويق – اتخاذ القرار – القرارات التسويقية. Abstract: The success of any company is related to the effectiveness of the decisions that it makes. The success of the decision is based on the accuracy of the data and used information. Marketing research is one of the activities of the company in order to process the data and transform it into information. Accordingly, Our study deals with the role of marketing research in decision-making. To address this topic, the study was divided into three axes. The first axis dealt with the various concepts related to marketing research. The second axis dealt with the concepts related to decision making. The third axis dealt with the relationship between Marketing research and decision making

الكلمات المفتاحية

بحوث التسويق – اتخاذ القرار – القرارات التسويقية.