معارف
Volume 12, Numéro 23, Pages 186-195
2017-12-01

دور الصفات الشخصية للمستهلك في تحديد سياسة الاتصال التسويقي دراسة حالة عينة من مستهلكي مدينة البويرة

الكاتب : زهوة خلوط . عبد المجيد أونيس .

الملخص

الملخص: نظرا للأهمية الكبيرة لسلوك المستهلك في تحديد السياسات التسويقية بمختلف انواعها، وجب تحديد المفاهيم الاساسية و المحددات الخاصة بالمستهلك باعتباره القلب النابض لأي استراتيجية تسويقية فعالة. من بين اهم هذه المحددات، نجد الصفات الشخصية للمستهلك، التي تتمثل في مجموعة المميزات والسمات التي تميز الفرد عن غيره، وهي عبارة عن نتاج عوامل ذاتية خاصة بالفرد، وعوامل خارجية يكتسبها من المحيط الذي يعيش فيه. وتشمل هذه الصفات: الجنس، السن ودورة الحياة، المركز الوظيفي، الدخل والمستوى التعليمي. وتؤثر هذه الصفات بشكل كبير على سلوك الفرد وقراراته الشرائية ،كما تؤثر ايضا على طريقة تأثره بوسائل الاتصال التسويقي. لذلك لابد على المؤسسات بالقيام بدراسة وتحليل هذه الصفات، لتحديد سياسة الاتصال التسويقي الاكثر فعالية في التأثير على المستهلك، والتي تضمن الحصول على الاستجابة المطلوبة. الكلمات المفتاحية: سلوك المستهلك، الصفات الشخصية، الاتصال التسويقي. Abstract : In view of the great importance of consumer behavior in determining the different marketing policies, the basic concepts and determinants of consumer should be identified, as he is the heart of any effective marketing strategy. Among the most important of these determinants are the personal characteristics of the consumer, which is the set of characteristics that distinguish the individual from the others. And it’s the result of subjective factors of the individual, and external factors acquired from the environment in which he lives. This charactistics include : sexe, age and family life cycle, function, income and educational level. These determinants affect greatly the individual's behavior and purchasing decisions, It also affects how the consumer is affected by marketing communication. Therefore, institutions must study and analyze these characteristics To determine the most effective marketing communication policy in influencing the consumer which ensures the required response. Keywords: consumer behavior, personal characteristics, marketing communication.

الكلمات المفتاحية

سلوك المستهلك، الصفات الشخصية، الاتصال التسويقي