معارف
Volume 12, Numéro 23, Pages 326-340
2017-12-01

دور إدارة المعرفة في تعزيز إبداع المؤسسات

الكاتب : ريم خالدي . رشيد فرح .

الملخص

الملخص: الهدف من هذه الدراسة إبراز تأثير إدارة المعرفة على إبداع المؤسسات، فإدارة المعرفة تهتم بتجميع المعلومات من داخل وخارج المؤسسة، إضافة إلى تحليلها وتفسيرها من أجل الوصول إلى معارف تستخدم في تجسيد الأفكار الجديدة في منتجات إبداعية، فالمعرفة هي المورد الأساسي المعتمد عليه لتحويل الأفكار إلى منتجات، والإبداع هو العملية التي تضمن ترجمة المعرفة إلى منتجات جديدة تلبي حاجة المستفيد وتدعم المركز التنافسي للمؤسسة في السوق. الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة- الإبداع. Abstract : The purpose of this study is showing the impact of knowledge management on the innovation of enterprises, the Knowledge Management interest of collecting informations from inside and outside the enterprise, in addition analyzing and explaining its in order to access knowledge that is used in the realization of new ideas in innovative products, knowledge is the main source to transform ideas into products, and innovation is a process that ensures the translation of knowledge into new products that accommodate the need of the beneficial and supports the competitive position of enterprise in the market. Keywords: Knowledge Management- Innovation.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة- الإبداع.