معارف
Volume 12, Numéro 23, Pages 203-245

تعليمية التعبير والطرائق النشيطة بالتعليم ما قبل الجامعي، في ضوء اللسانيات التعليمية الحديثة

الكاتب : كنوز صابر .

الملخص

ملخص البحث: باعتمادنا على مبادئ اللسانيات التعليمية الحديثة ، حاولنا عبر هذا العمل الكشف عن مكانة التعبير و مهاراته في التعليم ما قبل الجامعي ، من مناهج اللغة العربية الرسمية المعتمدة ،و ذلك باستثمار الموارد الوظيفية في تعليمية التعبير(الشفوي و الكتابي ). إن دعوات القائمين على تعليمية اللغات تتزايد مؤكدة على ضرورة توفير ظروف ووسائل من شأنها تعديل و إنجاح كتابات المتعلمين، لعل أهمها تفريد مناهج و أدلة خاصة للتعبير بنوعيه ، و تفعيل الطرائق النشيطة،و على اعتبار أن غاية التحكم في اللغة هو الحاجة للتواصل، لم يكن التعليم الوظيفي لإكساب مهارات التعبير جديدا ،و قد مكّننا الفحص الشامل للوثائق، و استنطاق عديد الاستبيانات الموجهة للأساتذة و المفتشين ثم التلاميذ ،و على هدي من معايير وظيفية دعت إليها أحدث الدراسات ،إبراز المتطلبات اللازمة، و الكافية قدر الإمكان لحدوث تعلمات تنسجم مع طبيعة المتعلمين ، و القادرة على تحقيق تعديل عميق و دائم يطبع تعبيراتهم ، و هذا لن يكون إلا بتجاوز الممارسات التقليدية و النمطية القائمة داخل الصفوف. كلمات مفتاحية : مناهج – تعليمية التعبير – الطرائق النشيطة – الديداكتيك . Résumé : en prenant position en faveur de la didactique, nous avons tenté de découvrir , au fil de ce travail, la place qu’occupe les compétences d’expression dans l’enseignement pré-universitaire au sein des manuels scolaires officiels de l'arabe élaborés et imposés par l’institution, toute en exploitant les ressources multiples de l'enseignement fonctionnel, pour une didactique de l'expression (écrite ou orale). De plus en plus, les didacticiens du langage insistent qu'il faut donner au apprenants des moyens concrets, des outils et des supports pour réussir et réguler au mieux leur expressions, L’enseignement fonctionnel dans l'expression n'est pas récente, tout en rappelant l'importance de la chose en insistant sur le fait que le premier enjeu de la maîtrise d'une langue est ce besoin de communiquer, A cet effet Nous avons tenté de montrer les conditions nécessaires et si possible suffisantes pour qu'un apprentissage de l'expression efficace se produise ,par des procédures qui apparaissent comme les mieux en harmonie avec les démarches de l'apprentissage spontané , et les mieux capables d'assurer une modification profonde et durable,Cette mise en projet nous oblige a dépasser les pratiques traditionnelles de la classe,juges archaiques.

الكلمات المفتاحية

تعليمية التعبير، التعليم ما قبل الجامعي، اللسانيات التعليمية الحديثة