معارف
Volume 9, Numéro 17, Pages 249-262
2014-12-01

دور التسويق في تحسين صورة الوجهة السياحية :حالة الجزائر

الكاتب : حنان برجم .

الملخص

الملخص : ما من أحد يمكن أن ينكر اليوم الدور الهام الذي يلعبه التسويق في كل القطاعات الاقتصادية بما فيها قطاع السياحة ، الذي يدفع اليوم الدول إلى التنافس فيما بينها لجلب أكبر عدد من السياح في العالم ، ساعين إلى زيادة حصصهم السوقية إلى أعلى حد ممكن من سوق السياحة ، و هذا ما أدى إلى اللجوء إلى التسويق السياحي للوصول إلى هذا الهدف وهو جعل البلد مقصدا سياحيا هاما .بالرغم من المقومات السياحية الهامة التي تزخر بها الجزائر ، فلازالت تعاني من الجذب الكبير للسياح و إطلاق عجلة التنمية السياحية .في السنوات الأخيرة قامت الدولة بمجهودات كبيرة عن طريق إصلاحات اقتصادية هامة للنهوض بالقطاع السياحي تجسدت في إعداد المخطط الوطني للتهيئة السياحية الذي من أولوياته تثمين صورة الجزائر السياحية. الكلمات المفتاحية : التسويق السياحي ، صورة الوجهة السياحية ، التنمية السياحية ، الصناعة السياحية. Résumé : Personne ne conteste que le marketing est devenu aujourd’hui une discipline indispensable pour tous les secteurs de l’économie y compris le secteur du tourisme , qui pousse la plupart des pays à se concurrencer afin d'attirer le plus grand nombre de touristes à travers le monde, ce qui a causé une concurrence féroce entre les nations visant à prendre la plus grande part du marché du tourisme, la concurrence intense dans le domaine du tourisme a accéléré l'émergence de marketing touristique et utilisé par de nombreux techniques des pays pour attirer les touristes ou maintenir leur loyauté envers une destination touristique.Malgré un fort potentiel touristique, une offre diversifiée pour les quatre saisons de l'année l’Algérie séduit peu et peine à faire décoller son industrie touristique.Ces dernières années, le gouvernement a effectué des réformes économiques importantes concrétisés par la mise en place du schéma directeur de l’aménagement touristique,parmi ses priorités, la valorisation de l’image touristique de l’Algérie.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي ، صورة الوجهة السياحية ، التنمية السياحية ، الصناعة السياحية.