آفاق سينمائية
Volume 6, Numéro 1, Pages 131-145
2019-06-01

المرجعيَّة المسرحيَّة، والروائيَّة للَّقطة السينمائيَّة

الكاتب : بغالية أحمد .

الملخص

ملخص المقال باللغة الإنجليزية Among these questions, we mention, but not limited to: How can images move - in front of our eyes - was originally a static image? Then how can man represent reality through action, knowing that acting is found in the theater; and to which is added the image that appears in that famous film writing? Without being detached from our immortality - the obvious - that writing is the origin of the novel. These questions were originally and in essence the components of the cinematic picture. The relationship that exists between the arts in general and cinema will always remain an influential and influential relationship. The arts can not dispense with cinema in terms of their investment of many of its techniques such as mixing and recuperation, and cinema can not dispense with the arts in its various techniques such as narratives الكلمات المفتاحية باللغة العربية واللغة الإنجليزية. المسرح-الرواية-السينما-المشهد-السرد-الكادر-اللقطة-الصورة-الفيلم-الشريط السينمائي Theater-novel-film-scene-narrative-cadre-shot-photo-film- tape الملخص بالعربية: ظلّت ثلاثية الرواية والمسرح والسينما، تشغل الروائيين والمسرحيين والسينمائيين على حد سواء، كما ظلّت علاقتهما شائكة وتثير الكثير من الجدل حول من استفاد أو استلهم أكثر من فن الآخر، هل الرواية هي التي استفادت من السينما أكثر؟، أم العكس هو الذي حدث؟، وأن السينما انتعشت وازدهرت بفضل استلهامها من الرواية، وبفضل توظيفها لأجواء وعوالم الرواية التي تقتبس منها أو تحولها إلى فيلم، وتنقل الحياة والتفاصيل التي على الورق إلى حياة وتفاصيل من أضواء وألوان ومشهديات مختلف، هل المسرح هو الآخر خدم السينما واستفاد منها، أم أن استفاد,ة السينما من المسرح منذ البداية منع تطور هذا الأخير وجعله في خدمة السينما؟؟؟

الكلمات المفتاحية

المسرح-الرواية-السينما-المشهد-السرد-الكادر-اللقطة-الصورة-الفيلم-الشريط السينمائي