مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 25, Pages 439-453
2019-06-02

إطلالة علی الاتجاه العرفاني لجبران وحافظ الشیرازی من خلال تجربتهما الأدبيّة ( دراسة مقارنة )

الكاتب : أمیر مقدم متقي . بلاسم محسني . نفیسه دلقندی .

الملخص

یعدّ العرفان من المواضیع التی کانت ولاتزال، موضعاً للعنایة والاهتمام من جانب الکثیر من الشعراء والنقاد بشکل عام. و علیه، فإنّ لکلّ منهما موقفه الخاص من العرفان وتجلیّاته في نصّه الأدبي. نهدف، من خلال هذه الدراسة، إلی کشف الغطاء عن تجربیات حافظ الشیرازي وجبران المشترکة في الأضواء العرفانیة، ممّا یسمح لنا، هذا الأمر، بالحکم نظریّاً علی نتاجهما الأدبی، من الناحیة النظريّة. إن جبران وحافظ، باعتبارهما الشاعرین المفلقین فی الأدب الفارسي والعربي، فهما شاعران عارفان بامتیاز، وقد أفرغا مادة العرفان لدیهما على آثارهما بشكل أو بآخر، و قد تبلور في العشق، والوجد، والشوق، ووحدة الوجود، و السالك. ومن هذا المنطلق، فلقد عبرّا، مباشراً أو غير مباشر، عن وجود الله، والخطوات العرفانیّة، والمصطلحات، والرموز و الإشارات العرفانیّة، و قد اعتمدنا منهج الوصف و التحلیل فی هذه الدراسة لمقاربة النص . ومن النتائج التی توصّلت إلیها الدراسة هذه، هي أنّ المضامین المشترکة العرفانیّة في تجربة الشاعرين الشعرية، والّتي تتبلور فی العشق، ووحدة الوجود، والشوق، والوجد، وما إليها، إنما لها مميّزاتها الخاصّة، وفي نفس الوقت، يربطها أيضاً خيط فكري-جوهري ينمّ لنا عن علاقتهما الوطيدة وتوجيهاتهما المتداخلة.

الكلمات المفتاحية

جبران خلیل جبران، حافظ الشیرازي، المضامین العرفانیّة،التحلیل.