دراسات العدد الاقتصادي
Volume 6, Numéro 2, Pages 165-192
2015-06-01

الابتكار في عناصر المزيج الترويجي وأثره على سرعة انتشار المنتجات الجديدة دراسة تحليلية لآراء عينة من مستفيدي عرض الهاتف الذكي "lenovo"

الكاتب : أمينة طريف . إلياس بن الساسي .

الملخص

أصبح الابتكار عاملا هاما لدعم الاتصالات التسويقية في المؤسسة الرائدة، فالابتكار في هذا العنصر الاتصالي الحيوي سيسهل عملية تقديم ناجحة لمنتجات جديدة، كما سيساهم في إنشاء علاقات مع كافة الأطراف التي تتعامل معها هذه المؤسسة، ويعزز سمعتها في المدى الطويل، كما يضممن لها النجاح والاستمرار، وتحقيق ميزة تنافسية فريدة، لذلك تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد وتحليل أثر الأساليب الابتكارية المطبقة في المزيج الترويجي سعيا لتسرع انتشار المنتجات الجديدة بين أوساط المستهلكين، من خلال تسليط الضوء على العرض الترويجي المقدم مؤخرا من قبل مؤسسة"ooredoo" للهاتف الذكي "Lenovo"، ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد استبانة لجمع البيانات من أفراد العينة التي بلغ عددها 61 مفردة، لتتوصل الدراسة في الأخير إلى جملة من النتائج كان أهمها: وجود أثر للابتكار في عناصري الإعلان والبيع الشخصي على سرعة انتشار هذا العرض الجديد، في حين أن العنصرين الباقين من تنشيط المبيعات والتسويق المباشر لم يكن لهما أثر على سرعة انتشار عرض الهاتف الذكي " Lenovo "بين أوساط المستقصى منهم. وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة الاهتمام أكثر بمحتوى وشكل ومصداقية الرسائل الإعلانية الموجهة للمستهلكين، لما لها من دور كبير في جذب واستمالة المستهلك نحو منتجات المؤسسة، ومنه سرعة انتشارها، والتوجه بحملات ترويجية ابتكارية تتناسب مع كل فئة حسب السن والدخل والمستوى التعليمي، لأن لكل من هذه المتغيرات الاجتماعية دور هام في سرعة انتشار المنتجات الجديدة.

الكلمات المفتاحية

الابتكار في عناصر المزيج الترويجي، انتشار المنتجات الجديدة، عرض الهاتف الذكي "Lenovo"