مجلة العلوم الانسانية
Volume 18, Numéro 2, Pages 108-120
2018-12-31

بناء وتطوير العلامة التّجارية لصاحب العمل كضرورة إستراتجية في تسويق الموارد البشرية

الكاتب : مباركة رابحي . محمد قريشي . سامي مباركي .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تقديم إطار نظري للعلامة التّجارية لصاحب العمل كأداة إست ارتيجية مهّمة في إطار تسويق الموارد البشرية، وذلك من خلال توضيح أهّم المفاهيم والعناصر المرتبطة بها، بالإضافة إلى تحديد الإج ارءات والخطوات التّي تتبعها المؤ ّسسة في بناء وتطوير العلامة التّجارية لصاحب العمل، والأدوات المستخدمة في ذلك، بما يساعدها في زيادة قدراتها التنافسية في الحصول على أفضل المواهب والحفاظ عليها This research aims to provide a theoretical framework for employer branding as an important strategic tool within human resources marketing, by clarifying the most important concepts and elements associated with them, in addition to identifying actions and steps that institution building and brand development for their employer, and tools used in it, allowing them to increase their competitiveness to get the best talent and maintained

الكلمات المفتاحية

العلامة التّجارية، العلامة التّجارية لصاحب العمل، المؤ ّسسة، المواهب