Recherchers economiques manageriales
Volume 13, Numéro 1, Pages 83-106
2019-06-02

العلاقة التفاعلية بين اليقظة والأداء التسويقي

الكاتب : خلفلاوي شمس ضيات .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو البحث عن طبيعة العلاقة بين اليقظة والأداء التسويقي بمؤسسة محبوبة للعجائن، ومن أجل تحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي، ولجمع المعلومات تم الاستعانة بالاستمارة كأداة أساسية وتم تدعيمها بالمقابلات. ومن بين أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن هناك علاقة تفاعلية بين اليقظة والأداء التسويقي للمؤسسة، حيث تجد المؤسسة محل الدراسة مجبرة على اختيار وتبني نظام يقظة يقودها إلى النتائج المسطرة. Résumé: Le but de cette étude est la recherche dans la nature de la relation entre la veille et la performance marketing de l’entreprise Mahbouba. Pour ce la, nous nous sommes basés sur l’approche descriptive, et pour la collecte des informations on a utiliser le questionnaire et l’entretien. Parmi les résultats les plus importants, il y a une relation interactive entre la veille et la performance marketing de l’entreprise et pour cela on a constaté que l’entreprise Mahbouba sera dans l’obligation d’adopter un système de veille

الكلمات المفتاحية

veille, performances marketing, information, environnement اليقظة، الأداء التسويقي، المعلومات، البيئة..

الدور المعدل لرضا العميل في العلاقة بين القدرات التسويقية والأداء التسويقي بقطاع الصناعة بولاية الخرطوم

دكتور محمد مختار ابراهيم أحمد .  دكتور عرفه جبريل أبو نصيب .  دكتور هدي على عبد الواحد محمد .  دكتور مجاهد عبد القادر فضل السيد . 
ص 179-193.