مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 468-484

تحليل صناعة الاتصالات في الجزائر باستعمال نموذج القوى التنافسية الخمس لبورتر

الكاتب : بلجازية عمر . بولحية الطيب . الشلبي فراس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل البيئة التنافسية لشركات الاتصالات في الجزائر من خلال محاولة تطبيق نموذج القوى التنافسية الخمس لبورتر وإسقاطه على صناعة الاتصالات في الجزائر، إضافة إلى معرفة مدى جاذبية الصناعة التي تعمل فيها، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تختلف درجة الضغط الذي تمارسه القوى التنافسية الخمس أو ما يعرف نموذج بورتر على تنافسية قطاع الاتصالات في الجزائر،حيث نجد متعاملي الهاتف النقال (موبيليس، جازي، أوريدو) أهم القوى المؤثرة عليه مقارنة بالمجهزين والعملاء الذي نجد تأثيرهما ضعيفا من حيث قوتهما التفاوضية، إضافة إلى عدم وجود تهديد حقيقي للمنتجات البديلة، في حين يبقى تهديد الوافدين الجدد هو الخطر الوحيد الذي قد يؤثر على تنافسية القطاع، إلا أن دخولهم يبقى مرهونا بقرار الدولة. - البيئة العامة لشركات الاتصالات في الجزائر توفر لها الكثير من الفرص التي تساعدها على النمو، كذلك بيئتها التنافسية جذابة من الناحية الإستراتيجية لقلة منافسيها وضعف القوى التنافسية الأخرى الموجودة في القطاع مما يساهم في زيادة ربحيتها.

الكلمات المفتاحية

القوى التنافسية الخمس ; البيئة التنافسية ; صناعة الاتصالات