مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 308-323
2019-06-01

التسويق الأخضر كخيار استراتيجي لاستدامة تنافسية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية (دراسة حالة مؤسسة نفطال الجزائر - فرع غاز البترول المميع)

الكاتب : سفيان بن عبد العزيز .

الملخص

ملخص: لقد ارتبط مفهوم التسويق الأخضر ارتباطا وثيقا بمفهوم المسؤولية الاجتماعية للتسويق، كما أن أهم عامل ساهم في نشر وتطور هذا المفهوم، هو زيادة الوعي البيئي والاهتمام بالبيئة سواء من طرف المجتمع أو منظمات الأعمال التي وجدت نفسها مجبرة على الاهتمام بالبيئة خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الحالية ومتطلبات الاندماج في المنظومة الاقتصادية العالمية. وعليه تسعى هذه الدراسة إلى تبيان ماهية التسويق الأخضر، أهميته، أبعاده بالإضافة إلى عناصر المزيج التسويقي الأخضر في شقها النظري أما في الجانب التطبيقي فستحاول إبراز واقع التسويق الأخضر في مؤسسة نفطال الجزائر لتخلص إلى نتائج وتوصيات هامة. Abstract: It has been linked to the concept of green marketing is closely linked to the concept of social responsibility for marketing, and the most important factor contributing to the dissemination of the evolution of this concept, is to increase environmental awareness and concern for the environment, either by the community or business organizations that found itself obliged to concern for the environment, especially in light of the current economic challenges and requirements of integration into the world economic system. Therefore, this study seeks to identify what green marketing, its importance, its dimensions, as well as the elements of marketing mix in green dammed the theoretical side in westerns applied to highlight the reality of green marketing in the institution naftal Algeria's farewell to the findings and recommendations are important.

الكلمات المفتاحية

تسويق أخضر، تنافسية، مزيج تسويقي، تنمية مستدامة، اقتصاد جزائري، نفطال.