مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 189-208

آليات الصيرفة الالكترونية وأثرها في تحقيق القيمة السوقية : دراسة استطلاعية لعدد من المصارف العراقية االخاصة.

الكاتب : حاضر صباح شعير الجميلي . محمد فخري محمد محمد . احمد خضير احمد احمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الصيرفة الإلكترونية في تحقيق القيمة السوقية للمصرف، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمثل مجتمع الدراسة في المصارف، وقد تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (100) موظف وتم توزيع الاستبانات واستُرجع منها (94) استبانة صالحة للتحليل، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة للبيانات توصلت الدراسة إلى: أن استخدام الصيرفة الإلكترونية متوفر في المصارف العراقية بدرجة مرتفع جدا، وتوفر متطلبات نجاح الصيرفة الإلكترونية في المصارف بدرجة مرتفعة جدا، وكذلك وجود أثر ذو دلالة إحصائية لآليات استخدام الصيرفة الإلكترونية في زيادة القيمة السوقية للمصرف، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لتوفر متطلبات الصيرفة الإلكترونية في زيادة القيمة السوقية للمصرف . وأوصت الدراسة بالعمل على نشر الوعي المصرفي الإلكتروني بين العملاء والعمل على زيادة التعامل الإلكتروني عن طريق الاهتمام بالتسويق للصيرفة الإلكترونية لاستهداف الفئات التي لا تهتم بالصيرفة الإلكترونية، وكذلك التحديث المستمر للخدمات المصرفية الإلكترونية ودراسة رغبات واحتياجات العملاء والعمل على تحقيقها والعمل على اقتناء أحدث الأجهزة والبرمجيات المتقدمة للتحقيق النجاح للصيرفة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية

الصيرفة الالكترونية، القيمة السوقية.