مجلة الابداع الرياضي
Volume 10, Numéro 1, Pages 347-367
2019-06-02

علاقة نظم المعلومات باتخاذ القرار التسويقي في النوادي الرياضية المحترفة - دراسة ميدانية لبعض نوادي كرة القدم المحترفة الجزائرية

الكاتب : أوصيف نور الهدى . وهاب يوسف . بن نور معمر .

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة الموجودة بين نظم المعلومات واتخاذ القرار التسويقي في ضوء عوائق تطبيق الانشطة التسويقية التي تواجه متخذي القرار، من خلال اتباع المنهج الوصفي بطابعه الارتباطي ولأجل ذلك قمنا بالاستعانة بمقياس نظم المعلومات التسويقية لصاحبته علاش وهيبة 2004 ومقياس معوقات الأنشطة التسويقية لصاحبه طارق بلحاج 2007 وقمنا ببناء استبيان لقياس اتخاذ القرار، حيث طبقت هذه المقاييس علي عينة من نوادي الرابطة المحترفة وبعدها قمنا بالاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية في نسخته الرابعة والعشرون للإجابة علي التساؤلات التالية: - هل توجد علاقة بين نظم المعلومات واتخاذ القرار التسويقي من وجهة نظر الإداريين بالنادي الرياضي؟ - ماهي أبرز عوائق الأنشطة التسويقية التي تواجه متخذي القرار من وجهة نظر الإداريين بالنادي الرياضي؟ - ما درجة تأثير عوائق الأنشطة التسويقية في كل من نظم المعلومات واتخاذ القرار التسويقي من وجهة نظر الاداريين بالنادي الرياضي؟

الكلمات المفتاحية

نظم المعلومات ، القرار التسويقي