لغة كلام
Volume 3, Numéro 1, Pages 183-199
2017-03-30
الكاتب : فرفوري ياسين .
نتساءل في هذه الدراسة عن مدى إمكانية تدريس البلاغة العربية وفق اللسانيات التداولية، والتي كانت منهجا تعليميا قبل أن تتحول إلى آلية لقراءة النصوص والخطابات بين المرسل والمتلقي، أو المعلم والتلميذ في عملية التعليم، وعليه جاءت ورقتي هذه بعنوان: "تدريس نشاط البلاغة العربية وفق اللسانيات التداولية -الاستعارة أنموذجا"، وخاصة بعد أن نعلم أن الوقت المخصص لمادة البلاغة في التعليم الأساسي على سبيل المثال هو ساعة واحدة لكل درس، لهذا وجب استغلال القواعد التداولية حتى نستطيع تقديم أكبر عدد من المعلومات في أقصر وقت ممكن.
التدريس، البلاغة، المعيارية، اللسانيات، التداولية، الاستعارة.
طلحاوي صليحة
.
ص 203-231.
مقورة جلول
.
ص 186-214.
خروبي حورية
.
ص 170-176.