لغة كلام
Volume 3, Numéro 1, Pages 159-168
2017-03-30

النظرية التعليمية استلزام تداولي

الكاتب : صرّاع محمد .

الملخص

إنّ التداولية من خصوصياتها أنّها تفيد الدرس اللغوي في المدارس المعاصرة، بتعلم اللغات خاصة. باعتبارها مهيمن يقوم على أسس ومناهج تربطها علاقة معرفية في وصفها، ولعل هذه الإطلالة تعكس قدرتها على القرض أو الاقتراض مع النّظريات اللسانية الحديثة ، لمعالجة قضايا الدرس اللساني الوظيفي، في حين أنّ المقاربات اللّسانية هي البديل الراهن في تعليمية اللّغات، بصفتها مؤشر هائل لكمّ من المعلومات في ظرف قياسي مع تمرّنه على اللّغة وباستراتيجيات دقيقة كالحجاج والإقناع والتأثير، وبأفعال تقريرية وإنجازية تحيل إلى إتمام العملية التعليمية، وإذا تمّت فسرعان ما يستقر لدى المتعلم، وتتجلى في سلوكياته القولية والفعلية، وينبغي أن يكون الوعي اللغة والكفاءة اللغوية التواصلية أهداف للمعلمين والمتعلمين

الكلمات المفتاحية

الدرس اللغوي، التعليمية، التداولية – اللسانيات.