مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية
Volume 4, Numéro 1, Pages 41-59

دور نظام التكاليف على أساس الأنشطة في إدارة التكلفة ودعم تنافسية المؤسسات الاقتصادية "دراسة حالة مؤسسة الاسمنت حجار السود"

الكاتب : شلابي عمار .

الملخص

الملخص: نهدف من خلال دراستنا الى تصميم نظام تكاليف على أساس الأنشطة (ABC)، والذي يعد من الأساليب الحديثة لمعالجة التكاليف، وذلك لمعرفة مدى تحكمه في التكاليف غير المباشرة، وقد اعتمدنا في دراستنا الميدانية على مؤسسة الاسمنت حجار السود، وذلك بتحليل معلوماتها المتعلقة بشهر ديسمبر 2016. حيث يعتبر هذا النظام من الأنظمة الحديثة التي تهدف إلى معالجة القصور في الأنظمة التقليدية، إن الإدارة الفاعلة للتكلفة تتطلب استخدام مجموعة من الأدوات والأساليب بهدف تخفيض ورقابة التكلفة، وسعت هذه الدراسة إلى توضيح متطلبات تطبيق خطوات نظام التكاليف على أساس الأنشطة، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج تتعلق بهيكل التكاليف للمنتجات والتغير في ربحية المنتجات. الكلمات المفتاحية: نظام التكاليف على أساس الأنشطة، التكاليف غير المباشرة، مجمعات التكاليف، مسببات التكلفة. التصنيف: المحاسبة والمراجعة (عام) M40 Abstract: The study aims to implement an Activity Based Costing System in a lucrative enterprise namely (ABC) where the study has been carried out following the information corresponding to December 2016. as this system of modern systems that aim to address the shortcoming of the traditional system, The effective management of the cost requires the use of a set of tools and methods in order to reduce the control of cost ,The study sought to realize the Demonstration of requirements of applying the procedures of the (ABC) ,The study arrived at many conclusions in relation to the products costing body and the change in its profit. Keywords: Activities based coasting system, overhead costs, cost pools, cost driver. JEL classification codes: M4 - Accounting and Auditing: M40 – General

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نظام التكاليف على أساس الأنشطة، التكاليف الغير مباشرة، مجمعات التكاليف، مسببات التكلفة ; Keywords: Activities based coasting system, overhead costs, cost pools, cost driver.