لغة كلام
Volume 3, Numéro 1, Pages 123-139
2017-03-30

واقع التمارين اللغوية المتضمنة في الكتب المدرسيّة في ضوء المقاربة النصيّة: كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا

الكاتب : سعدالدين أمينة .

الملخص

تجمع الدراسات اللسانية، والتعليمية الحديثة أنّ كفاءة التواصل اللغوي لا تتحقق إلا بالممارسة اللغوية والتمرين على كل الظواهر اللغوية، لذا أثرنا إشكالية تقييم التمارين اللغوية المتضمنة في الكتب المدرسية في ضوء المقاربة النصية، على اعتبار أن التمارين وسيلة تعليمية مرهون بالتأسيس العلمي والتعليمي لها تحقيق الكفاءتين اللغوية والتواصلية المنشودتين، فإلى أي حد ساير انتقاء التمارين اللغوية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط متطلبات المقاربة النصية وأسسها؟

الكلمات المفتاحية

مقاربة نصية، تمارين لغوية، كفاءة لغوية، كفاءة تواصلية.