لغة كلام
Volume 3, Numéro 1, Pages 11-23
2017-03-30

السياق وأثره في تدريس اللغة العربية

الكاتب : بلحيداس خديجة .

الملخص

لعب السياق دور مركزي في التداولية، بحيث استأثر اهتمام علماء اللغة المعاصرين على اختلاف اتجاهاتهم ومدارسهم، لتأتي هذه الدراسة لوصف وفحص مدى اهتمام التداولية بمسألة إضفاء الصبغة السياقية على الجانب التعليمي، التي تحول دون إكساب تحليل الخطاب مسحة علمية موضوعية حادة، لأخذ بعين الاعتبار تحول السياق من حال إلى حال على حسب الجملة الموجودة فيه. وعليه، فلا مناص للوقوف عند تحليل دلالة الملفوظات في النص وذلك بدراستها اعتماد على سياقاتها الأصلية، لا بنزعها من تلك السياقات للخروج على مدى علاقة السياق بالتدريس ودوره فيه.

الكلمات المفتاحية

التدريس، التداولية ، السياق، اللسانيات، اللغة.