المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 47-65
2019-06-02

أسس تطبيق الجودة الشاملة في قطاع التعليم العالي – دراسة تجارب مجموعة من الدول -

الكاتب : طويل أسيا . تيتام دليلة .

الملخص

يتبوأ موضوع إدارة الجودة الشاملة مركز الصدارة في المحافل العلمية الدولية حيث نال هذا الموضوع نصيباً كبيراً من الاهتمام في العديد من القطاعات ، من ضمنها مؤسسات التعليم العالي حيث تحرص هذه الأخيرة على تطوير نظمها التعليمية وتحقيق أعلى درجات الجودة في المخرجات التعليمية . لقد أصبحت قضية جودة التعليم موقع اهتمام المعنيين على الصعيدين اﻹقليمي والعالمي ، حيث يرى الكثيرون أن من بين سبل مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين يتمثل في رفع جودة المؤسسة التعليم وتحسين مخرجاته حيث تعد الجودة من أهم العناصر التنافسية التي يجب أن تركز عليها مؤسسات التعليم العالي و عليها أن تلتزم بمعايير دولية تسمح لها بالوصول إلى التميز و تخريج دفعات تعي ما عليها من مسؤولية و ذات جودة تكوينية من خلال اكتسابها لمهارات تناسب الواقع المعيش بدون أن ننسى كسب ثقة الشعب فيها و بالتالي عدم الاهتمام بكسب مهارات في الجامعات الأجنبية .

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة ,التعليم العالي ,النظم التعليمية.