مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 492-506

أثر الدليل المادي في تغيير إتجاه العميل - حالة مؤسسة فمبلكوم ليكوم الجزائر –

الكاتب : محمودي أحمد .

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة توضيح مدى فاعلية الدليل المادي في تغيير إتجاه أو موقف العميل في سوق خدمة الهاتف النقال بالجزائر من إتخاذ قرار شراء بخصوص خدمات مؤسسة فمبلكوم تليكوم الجزائر، كما يمكن إعتبار أن الدليل المادي عنصر ضروري لأي مؤسسة خدمية من اجل معالجة المشاكل المرفقة للخدمة خاصة عنصر اللاملموسية، حتى يتسنى للعميل تقييم الخدمة ومقارنتها مع البدائل المتاحة كما يهدف الدليل المادي إلى جعل الخدمة أكثر ملموسية، كما تهدف المؤسسة الخدمية من خلال الدليل المادي على الوصول لرضا العميل من خلال تعظيم المنفعة المدركة بواسطة الدليل المادي ،ونحاول من خلال دراستنا توضيح مدى تاثير الدليل المادي على سلوك المستهلك الجزائري من خلال إستبانة وجهت إلى 1015 مستهلك شملت 20 ولاية عبر الوطن.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الدليل المادي، إتجاه المستهلك، القيم ، المعتقدات. M31, M10, C10: JEL